مسجد عكاش وشارع قابل في جدة: رحلة في تاريخ التجارة والثقافة.

شارع قابل في جدة: رحلة عبر التاريخ وسوق تجاري مزدهر.

8

قابل” هو شارع رائع في مدينة جدة، يحمل سمعة تجارية واسعة تم اكتسابها في الماضي كونه كان المقصد الأساسي لتجار الحجاز في العصور القديمة. ومع مرور الوقت، تحول هذا الشارع إلى سوق تجاري يزخر بالبسطات والمتاجر الصغيرة.

يمتد هذا السوق، الذي يغطي مساحة 539 متراً مربعاً، بين 58 محلاً ومتجراً، مما يجعله وجهة مغرية للتسوق والبيع، سواء بالنسبة للتجار أو المتسوقين أو زوار مدينة جدة.

يعود تاريخ هذا الشارع إلى القرن الماضي، حيث ينسب إلى واحد من أكبر تجار جدة وشخصياتها البارزة، الشيخ سليمان قابل. كان الشيخ سليمان رئيسًا للمحكمة التجارية في عهد المؤسس الملك عبد العزيز، ورأس بلدية جدة من عام 1334 إلى 1343 هـ.

في الثمانينيات والتسعينيات، كان الشارع يضم أفضل المتاجر التجارية، حيث كانت تستورد أفضل العلامات التجارية العالمية للملابس والأقمشة والساعات والعطور والأحذية. وظل هذا الشارع محط أنظار الناس لعقود، وكان يظهر في بعض الإعلانات التجارية التي نشرت في الصحف المحلية منذ الستينيات وأوائل السبعينيات.

من بين أبرز المعالم في “قابل” يوجد مسجد عكاش، وهو واحد من أقدم المساجد في جدة. تم بناء المسجد عام 1200 هـ، ويُعتبر المسجد أحد أقدم المعالم في شارع قابل، حيث يبلغ عمره حوالي 230 عامًا تقريبًا. يتمتع المسجد بموقع متميز يطل على الجانب الجنوبي من شارع قابل.

التعليقات متوقفه